-A +A
أحمد ضاحي (الرياض)
أعرب الرئيس التنفيذي لشركة عبر المملكة السعودية للتجارة والصناعة والمقاولات «سبك» مسلم بن سليم الحربي عن سعادته بمناسبة الذكرى الأولى لبيعة الملك سلمان بن عبدالعزيز، مبينا أن ذكرى البيعة تمر وهناك الكثير من الإنجازات التي تعكس وفاء القائد لشعبه وهو وفاء تجسد في كثير من المواقف السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف، أن هذه الذكرى غالية وعزيزة شهدت خلالها المملكة نهضة بارزة على كافة المستويات على الرغم من الظروف العالمية الاقتصادية والسياسية.
وحول شركة عبر المملكة السعودية للتجارة والصناعة والمقاولات (سبك) أوضح أنها تعتبر إحدى الشركات الرائدة في المملكة، وتتمتع برصيد كبير من الخبرة، ويغطي نشاطها كافة مناطق المملكة، حيث إن الشركة تمتلك وحدات لإنتاج الأسفلت، وصناعة الأسمنت والتي تم إنشاؤها لدعم عملية البناء. وأثبتت (سبك) مهاراتها في مجال المقاولات، وفي تلبية المتطلبات المتزايدة في عالم صناعة المقاولات المتنامي في المملكة، وأظهرت التزاما كبيرا بمعايير الجودة العالمية في ما توفره من منتجات البناء والمواد الخام كالأنابيب والحديد، والأسمنت والمنتجات الخرسانية.
وتسعى شركة عبر المملكة السعودية (سبك) دائماً للمحافظة على ترسيخ مكانتها بالسوق المحلي والإقليمي للمساهمة بالتنمية الاقتصادية الشاملة، وذلك لمواكبة طموح عملائها وتجاوز تطلعاتهم بنمو علمي متسارع وعلى هذا الأساس فقد تم إنجاز خطوات عملاقة خلال فترة زمنية قصيرة بحصولها على شهادة الأيزو (ISO9001: 2008) وتطبيق نظام ERP
- التزام مستمر بالجودة والاحترافية في الأداء وإدارة المشاريع.
- استثمارات متنوعة في التكنولوجيا الناشئة.
- مصنع (سبك) للمنتجات الخرسانية ينتج جميع أنواع الخرسانة مسبقة الصب.
- أسطولنا من سيارات النقل الحديثة يدعم قطاع النقل في المملكة.

الاحترافية والجودة
نجحت (سبك) خلال مسيرتها التي امتدت لأكثر من 30 عاما في تحقيق نجاحات كبيرة بسواعد فريق عمل محترف من المتخصصين الذين يقدرون معنى التضامن وروح العمل الجماعي، وبما يمتلكونه من رؤية وتطلعات مستقبلية، مدركين للأولويات التي تقوم عليها الشركة من إرضاء العملاء، وبدرجة عالية من الالتزام المستمر بالجودة والاحتراف في أداء الأعمال وإدارة المشاريع، وامتد نشاط سبك ليشمل كافة المجالات، ومجال المقاولات بصفة خاصة، إضافةً إلى مجالات أخرى كالطرق، الكباري، الجسور، المباني، وأنظمة تصريف مياه المجاري وغيرها من المشاريع العملاقة، ولم تكن سبك شاهدة فقط على دخول المملكة إلى الألفية الجديدة ولكنها ساهمت بفاعليه في تطوير وتنمية مجال المقاولات في المملكة، حيث تمتلك 16 فرعا على مستوى المملكة تعمل في مجالات الإنشاءات، الطرق، الكباري، الأنفاق، شبكات المياه، أعمال الصرف الصحي، محطات المعالجة وتخفيض منسوب المياه.


قطاع النقل
وحيث إن النقل يعتبر الوسيلة الأكثر أهمية لتوصيل المنتجات والخدمات برزت الحاجة لتأسيس شركة متخصصة في النقل والتجارة كأولوية من أولويات الشركة، ومن هذا المنطلق تم تأسيس شركة جستك العالمية المتخصصة، لتشارك بقوة في دعم قطاع النقل في المملكة مرتكزة أسطول من سيارات النقل الحديثة ولديها ورشة متقدمة ومعدات حديثة، والتي تعتبر من شركات النقل الكبرى الرائدة في المملكة في مجال نقل البضائع والمعدات والأجهزة والمواد والحمولات الأخرى بما في ذلك مواد البناء داخل وخارج المملكة.

إنجازات كبرى
شاركت (سبك) بقوة في تطوير وتأهيل البنية التحتية في المملكة محققة إنجازات كبرى من أبرزها:
- بناء وصيانة محطة معالجة بقدرة 60.000 متر مكعب، ومحطة لمعالجة المياه الصالحة للشرب، وخطوط أنابيب للمياه بسعة 2200 ملليمتر، وبناء وصيانة أنابيب مياه الصرف الصحي وحفرالأنفاق الصغيرة.
- بناء بئر للمياه بسعة 200.000 متر مكعب.
- بناء العديد من مشاريع المباني الهامة والمميزة ومنها بمركز الميناء الطبي، وكليات فنية في عرعر والجوف، وبناء مختبر هيئة المواصفات والمقاييس السعودية ومركز الطوارئ بالحرس الوطني بالرياض (3 مستشفيات فئة المائة سرير) تيماء – بيشة – القنفدة و9 مستشفيات فئة 50 سريرا.
- مشروع إسكان القوات المسلحة بالمدينة المنورة ومشروع تنفيذ البنية التحتية للإسكان بالمدينة المنورة وبناء مبنى إداري بوزارة الداخلية.
- بناء مساكن الضباط في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن.
- مشروع تصريف سيول جدة.

قطاع المياه
في طريقها نحو تطوير أدائها الفني في جميع مجالات البنية التحتية وما يتطلبه ذلك من إمدادات ضخمة من أنابيب مياه المجاري والمياه الصالحة للشرب، تم تأسيس شركة – هيبكو – في العام 2002 في المنطقة الغربية من المملكة بمنطقة الحديقة الصناعية المضيئة في الهيئة الملكية بينبع، لتفتخر بامتلاكها الجودة العالية والبراعة الفنية في إنتاجها لأنابيب البي في سي والجي ار بي والبولي ايتيلين ومواد الألياف الزجاجية لتلبي احتياجات المنازل من الأنابيب، ولتدعم الازدهار الكبير في مشروعات البنية التحتية في قطاع المياه، الصرف الصحي، الحقول البتروكيماوية وفنيات البناء. وكذلك تلبية الطلب المتزايد على الأنابيب بكافة أشكالها وأحجامها في المملكة خاصة، وفي المنطقة بشكل عام في ظل ازدهار مشروعات البينة التحتية.

قطاع الطاقة
ولأن الكهرباء هي الشرط الأساسي والأكثر أهمية لبلد ينمو بسرعة، وأهميتها الحيوية البالغة لنمو وتطور الانشطة الاقتصادية والصناعية، واستشعارا بأهمية هذا العامل قررت شركة عبر المملكة السعودية (سبك) الاستثمار في قطاع الطاقة بإنشاء شركة – ببكو للطاقة – المتخصصة في محطات توليد الطاقة الكهربائية، ومراقبة شبكات التوزيع، وتوزيع الطاقة الكهربائية، وإنشاء وإدارة مشاريع الطاقة الكهربائية، لتدعم قطاع الطاقة وتلبية الحاجة الملحة لها في العديد من المشروعات المتعلقة بمرافق الكهرباء.

قطاع الاستثمار
وبينما كانت قطاعات العمل في (سبك) تتحرك جنبا إلى جنب وتزدهر سريعا، برزت الحاجة إلى تأسيس هيئة يمكنها تحقيق الأفكار والرؤى المستقبلية للاستثمار وتحقيق الانتفاع من التكنولوجيا الناشئة، والصناعات وشركات توفير المرافق واستجابة لهذه المطالب تأسست شركة عبر المملكة للاستثمار (PKI) والتي تظهر أهم استثماراتها في كل من شركة أسمنت الشمالية NRCC، وشركة أسمنت شمال الأردن NJCC، شركة حديد صلب ستيل SSC وشركة النقل التخصصية العالمية (جيستك).

أسمنت المنطقة الشمالية
وعلى منوال التطوير الذي تسعى شركة عبر المملكة السعودية لتحقيقه، تم تأسيس شركة أسمنت المنطقة الشمالية كشركة مساهمة سعودية على بعد 190 كيلو مترا من عرعر و50 كيلو مترا من مدينة طريف، وتقدر مساحته بنحو 98.000 متر مربع ويجري بناؤه طبقا للمواصفات الأوروبية، ويمتلك المصنع محطة ذات تكنولوجيا عالية لتوليد الكهرباء بطاقة 42 ميجاوات، لتحقق الشركة للاكتفاء الذاتي من مادة الأسمنت وتصديره مستقبلا إلى الدول المجاورة الواقعة على الحدودالشمالية للمملكة (العراق، سورية، الأردن) وذلك إيماناً من الشركة بأن الأسمنت من أكثر المواد أهمية وحيوية في صناعة المقاولات.

المنتجات الحديدية والخرسانية
وبما أن الحديد مادة أساسية أخرى لها أهميتها الكبرى في البناء والتطويرالصناعي. فقد أخذت (سبك) السبق في الاستثمار في هذا المجال، وذلك بإنشاء مصنع حديد صلب (ستيل) ويقع في المنطقة الجنوبية – جازان (لينتج ويلبي احتياجات مشروعات البناء، تتركز أهداف المصنع في إنتاج كريات حديد عالية الجودة وقضبان حديد التسليح وفقا للمعايير السعودية والدولية بطاقة انتاجية تصل إلى مليون طن سنويا.
ونظرا للطلب المتزايد على منتجات ومواد البناء ولمواجهة الطلب الكبير على المنتجات اللازمة لمشروعات – سبك - تأسس مصنع - سبك - للمنتجات الخرسانية والذي ينتج أنواعا وأحجاما مختلفة من البلاط والقوالب والإنترلك والبردورات وجميع أنواع الخرسانة مسبقة الصب.

قطاع التطويرالعقاري
ولم تكتف شركة عبر المملكة (سبك) بما تلعبه من أدوار حيوية في مجال التجارة والصناعة والمقاولات وإنما كان ومازال لها دور رائد في قطاع الضيافة المتنامي لتثبت أقدامها فيه من خلال شركة عبر المملكة للتعمير التي أنشأتها (سبك) وتمتلك 6 فنادق تتوزع على عدة مواقع فى مكة المكرمة، بالإضافة إلى مشاريع تغطي أكثر من 10ملايين متر مربع من الأراضي في المملكة، بما في ذلك المجمعات التجارية والتخطيطات السكنية، وتتمتع الشركة بخبرة أكثر من 15 سنة في مشاريع تطوير الأراضي والعقارات ولديها جهاز فني يجمع بين الخبرة والدراية في السوق المحلي العقاري والتجارب العالمية للتطويرالعقاري.

الأيزو (ISO9001: 2008)
وخلال فترة زمنية قصيرة مرتكزة على ما حققته من نجاحات حازت (سبك) على شهادة الأيزو (ISO9001: 2008) وتمكنت من تطبيق نظام ERP وهو ما يعكس رقي الشركة في تقديم خدمات إنشائية ومقاولات عالية المستوى في الإجراءات والمنتج النهائي، ويؤكد نهج قيادة الشركة بالاستمرار على خطى التطور والنمو بالمشاريع لتلبية متطلبات سوق المقاولات والإنشاءات المحلي والإقليمي ضمن أفضل الحلول العالمية في كافة مجالات عملها لتبقى دائما في الطليعة والريادة.
هذه هي رحلة سبك التي بدأت عملها بموارد محدودة وتولت العمل في مشاريع على قدر عال من التحدي من الناحية الفنية نجحت في تنفيذها بفضل الثقة القوية الراسخة فاستطاعت التغلب على العقبات التي واجهتها والتصدي لها والسير بقوة نحو التقدم والتطور، وتقديم أفكار جديدة لقطاعتها المتنوعة، حيث تقف الآن على أرضية قوية صلبة مع عملائها قوامها قدر عال من الثقة لتحقيق مستقبل باهر.